كما هو معلوم أن هناك أعلام كثيرة تنتمي الى قبيلة ادوزدوت و قد دكرهم العلامة المختار السوسي في كتابه المعسول و البعض دكره في كتابه سوس العالمة و اليكم بعض العلماء و سيكون انشاء الله مؤلف صغير لهؤلاء العلماء قريبا
محمد بن عبدالله الزدوتي : أديب كبير الشأن حافظ للابيات شاعر بديهي بارع، ممن جارى الحلبة بين يدي محمد العالم العلوي مع يد في الترسل، تخرج من فاس توفي بعد 1118هـ
القرن 13 الهجري
محمد بن سعيد الزدوتي الاكدالي : سبط الشيخ امحمد بن علي أكبيل الهوزالي، عالم حسن من القراء، دأب على إصلاح ذات البين وله خوارق توفي سنة 1232هـ
القرن 14 الهجري
محمد إيجمي الزدوتي : نزيل مراكش
سعيد إيجمي الزدوتي : نزيل مراكش
احمد بن محمد الزدوتي : الشهير بتالموصحافت، واصله من قرية أرتي
امحمد نيت باها أوبلا الزدوتي
علي الزدوتي
إبراهيم الزدوتي من تيكمي نتركا
احمد ابن القاضي الزدوتي : من قرية إيدندي
القرن 13 الهجري
محمد بن سعيد الزدوتي الاكدالي : سبط الشيخ امحمد بن علي أكبيل الهوزالي، عالم حسن من القراء، دأب على إصلاح ذات البين وله خوارق توفي سنة 1232هـ
القرن 14 الهجري
محمد إيجمي الزدوتي : نزيل مراكش
سعيد إيجمي الزدوتي : نزيل مراكش
احمد بن محمد الزدوتي : الشهير بتالموصحافت، واصله من قرية أرتي
امحمد نيت باها أوبلا الزدوتي
علي الزدوتي
إبراهيم الزدوتي من تيكمي نتركا
احمد ابن القاضي الزدوتي : من قرية إيدندي

يعتبرالفقيه الأجل أحمد بن محمد بن عبد الله الزدوتي ـ الشهير ب (تالمصحافت) ـ من أئمة الفقه واللغة والنحو .ينتسب الى قبيلة اداوزدوت بدوار جنان البطم (1) أرتي . ومنه تعلم القرآن الكريم . حفظا وتجويدا . أولع بالكرع (2) بنهم (3) في مناهيل (4) علم النحو والفقه والفرائض حتى برع وبز (5) فيه أنداده (6) . عالي الكعب (7) في الفنون … ولى التدريس بمشهد سيدي عمرو بن هارون بضواحي (أولوز) في الفترة مابين / 1304 ـ 1344 ه (1883 ـ 1924 م) المعروفة بأنسى قديما . حاليا دوار ومسلاخت من توابع جماعة اداوكماض . قيادة ألفايض اقليم تارودانت . وكان يفتي ويقضي . كان رضى الله عنه جميل الصورة . حسن الثياب . فصيح اللسان . قادرا على الكلام . لايناظره أحدا الا أفحمه (8) . حتى كأن مواقع الحجج من الكتاب والسنة موضوعة على طرف لسانه . وكان مع ذلك حليما صبورا عطوفا يحسن الى من يؤذيه . ويحلم عن من يسفه عليه . برا باليتامى والمساكين والضعفاء . رحيما بهم .ويحض (9) الناس على الصدقة . ويأتي بما جاء في فضلها من الآيات والاثار .. أنظر ترجمته في (رجالات العلم العربي ) ص 210 . الحمد لله الذي أمات وأحيا. وحكم على خلقه بالموت والفناء . والصلاة والسلام على سيدنا محمد المقتفى . توفى جدي الأكرم التقي النقي الرباني . الذي من أجله سيقت هذه الفذلكة .. (10). ببلدة ومسلاخت فدفن بمقبرة هناك جوف قبة سيدي عمرو بن هارون عن يسار قبره . سقى الله تربته بوابل الرحمة والغفران . وعظم لنا الأجر في رزئه . ورزق لنا ولي كافة عائلته وذويه الصبر الجميل . (وجاءت سكرةالموت بالحق ذلك ماكنت منه تحيد). سورة ق الآية 19. يذكر أن قبيلة اداوزدوت أصلها ينحدر الى قبيلة (الأزد) باليمن . من كبريات قبائل العرب . تنسب الى كهلان بن سبأ من القحطانية .هجروا اليمن بعد تصدع سد مأرب . وهى بلدة شمال شرقي صنغاء . عاصمة مملكة سبأ 650 ق .م اشتهرت قديما بالسد المعروف باسمها خرب بين / 542 ـ 570 . انقسموا الى أزد شنوءة وأزد السراة وأزد عمان . وتفرقوا قبائل كثيرة أشهرها الأوس والخزرج ومنها الأنصار . وخزاعة وغسان ولحم . ومصطلح (اداوزدوت) يعني بلغة (تشلحيت) آل أزد .. تقع قبيلة اداوزدوت شرق جنوبي مدينة تارودانت وحاضرتها دسكر (11) اغرام . جبالها الشامخة ترتدي في كل ربيع حلة بيضاء . وترى وجه رونقها (12) باديا غامرا سائرا ما يقرن به كالدرة (13) التي ترى في سلك من خرز . وكالياقوتة في وسط العقد (14) . لقد قضوا أهل تلك المنطقة دهورا يمرحون بين أفنيتها (15) في عيشة راضية لايكدر صفوها ضيق ولا يشوبها عسر . وأشجار اللوز الباسقات يتساقط منها حباتها الجني وأحراج (16) أركان بقطوفها الدانية . ويصيدون صيد البر . والنساء يتختلن (17) في مشيهن رافلات (18) أشكال الثياب المنمقة (19) من سندس (20) وأستبرق (21). والطريق المؤدية اليها بعضها ممهدا وأكثره ملتويا . تعد من أواخر البلاد التي شملها الاستعمار الفرنسي الغيض حين دوخ (22) الوطن سنة 1904 بفضل حمية أهلها لاحتلال بلدهم والذود عن حياضه .
RépondreSupprimerالهامش .
(!) البطم /شجرة من فصيلات البطميات تشبه شجرة الفستق صمغه قوي الرائحة .(2) كرع في الماء . مد عنقه وتناول الماء بفيهه من موضعه.(3) نهم/بلوغ الهمة والشهوة في الشيء.(4) المنهل ج مناهل /المورد موضع الشرب على الطريق . (5)بز أقرانه / غلبهم (6) الندج أنداد / المثل والقرين. أي أمثاله. (7) الكعب . رجل عالي الكعب أي يوصف بالشرف والظفر . (8) أفحمه / أسكته بالحجة في خصومة أوغيرها. (9) حض على الأمر / حمله عليه .(10) الدسكرة ج دساكر / القرية العظيمة . (11) الرونق / الطلاوة والحسن والاشراق . (12) الدرة ج درر/الكوكب . (13) العقد ج عقود / القلادة .(14)الفناء ج أفنية / الساحة أمام البيت . (15) الحرج ج أحراج / المكان الضيق الكثير الأشجار .(16) يتختلن / يمشين قليلا قليلا بالتكيس والتأني . (17) رافلات / جررن ذيلهن وتبخترن . (18) المنمقة / المحسنة والمزينة . (19) السندس / درب من نسيج الديباج أو الحرير (فارسية). (20) استبرق / الديباج الغليظ . (21) دوخ الوطن / قهره وأستولى علي أهله .(22) الفذلكة ./ خلاصة ما فصل أولا.
أحمد الزدوتي ـ حفيد المترجم
لم يأتوا من اليمن ولا من نجد الدراسات العلمية الجينية نسفت تلك الخرافات كل سكان المغرب وكل شمال إفريقيا أمازيغ متأصلون في هذه الارض التي خلقهم الله فيها ابا عن جد
Supprimerجدي رحمه الله كان اسمه إبراهيم الزدوتي كان فقيها ورعا هاجر من مسقط رأسه في اداوزدوت و استقر بقرية في أعالي الاطلس الكبير بقبيلة اداومحمود وتوفي هناك رحمه الله
حفظك الله استاذي الكريم
RépondreSupprimerتحية من أبناء اداوزدوت